التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نحو البكالوريا:طريقة معالجة أسئلة الامتحانات والبكالوريا في التاريخ والجغرافيا

طريقة معالجة أسئلة الامتحانات والبكالوريا في التاريخ والجغرافيا

الاجابة تكون عن الأسئلة بنفس الترتیب , وبخط واضح ومقروء , وبدون شطب

مادة التاریخ :
الجزء الأول ( 6 نقاط ) :
1 - قد یكون السؤال عن الشخصیات :
یتم تعریف الشخصیة على أساس : ذكر جنسیتھ , ووظائفھ , ثم تتطرق الى أھم أعمالھ أو الأحداث التي ساھم فیھا , وفي الأخیر 
تبرز طبیعة وفاتھ وان أمكن متى ؟؟ المھم لا تطیل الكلام في التعریف وتعتمد على الحفظ المجرد بل تذكر فقط ما تعلق بدروسك .
2 - قد یكون السؤال عن المصطلحات :
یتم شرح المصطلح باختصار شدید (قد لا یتعدى سطرین) بحیث تركز على المعنى الاصطلاحي التاریخي ولیس اللغوي واذا أعطیت لك 
المصطلحات في سیاق سند أو وثیقة ما فاربط شرحھا بفقرتھا وبصاحبھا .
3 - قد یكون السؤال عن التواریخ :
یتم ذكر ما حدث في التاریخ المعطى بشكل موجز جدا (لا یتعدى سطرا) والعكس في حالة ما أعطي لك الحدث فتذكر تاریخھ بالیوم 
والشھر والسنة , وان عجزت فاذكر السنة وحدھا فلعلك تنال نصف العلامة .
4 - قد یكون السؤال تحدیدا على الخریطة :
ھنا على التلمیذ التوقیع على الخریطة المرفقة اجابة المطلوب بدقة , واستخدام الرموز أو الألوان وجعلھا مفتاحا للخریطة , وینبغي أن 
تسمي عناصر المفتاح بدقة ثم في نھایة الخریطة تضع لھا العنوان المناسب .
5 - قد یكون السؤال مرتبطا بالسندات :
مثلا یسأل التلمیذ انطلاقا من السند فقط اذن علیھ أن یستخرج الاجابة من السند فقط , أو یطلب من التلمیذ التعلیق على قول أو عبارة 
اذن فالاجابة تكون بمناقشة تلك العبارة في صحتھا أو خطأھا أو استنتاج ملاحظات موجزة والتبریر یكون من مكتسباتك القبلیة .
الجزء الثاني ( 4 نقاط ) :
لك الخیارات التالیة : مدخل تمھیدي , أو نبذة تعریفیة أو تاریخیة أو جغرافیة , التعریف بالوثیقة أو بصاحبھا , المھم لا ینبغي علیك أن 
تجیب عن أي سؤال من الموضوع في المقدمة فمثلا لو كان من الأسئلة أن تقدم تعریفا بمصطلح فلا تجعل التعریف في المقدمة , ولا ینبغي
أن تقل المقدمة عن 3 أسطر ولا تتعدى 5 أسطر , وتنتھي بتساؤلات أو جملة تربطك بالموضوع .
قد تكون طریقة الاجابة من خلال فقرة أو على شكل عناصر وعناوین فرعیة , ومن الأحسن أن تتبع ما یلي : 
تحول أسئلة الموضوع الى عناوین رئیسیة وربما حتى عناوین فرعیة وتجیب علیھا بشكل مرتب ومنظم . 
بعض الأسئلة اجابتھا تكون على شكل عناصر مرتبة مثل ذكر الأسباب أو النتائج ویستحسن أن تذكر 4 عناصر فھي تكفي . 
بعض الأسئلة اجابتھا تكون على شكل فقرة موجزة مثل تعریف مصطلح أو ذكر رأي وموقف أو شرح ما . 
في اجاباتك علیك أن تدعمھا ببعض الشروحات والأحداث والمعطیات من مكتسباتك السابقة مثلا حینما یطلب منك (استراتیجیات الحرب 
الباردة فمن اجاباتك أن تذكر" مشروع مارشال " فتضیف تاریخھ ومضمونھ وھدفھ الرئیسي ) .
عند الانتھاء من اجابة أي سؤال ورغبتك في الانتقال الى السؤال الموالي فمن الأحسن أن تربط بجملة مفیدة ما بین الاجابتین . 
لك الخیارات التالیة : خلاصة للموضوع , أو استنتاج ما , أو ابداء رأیك ونظرتك , أو اقتراح ما . على ألا تكون ھذه الخیارات اجابة لأي 
سؤال قد طرح في الموضوع وأیضا الخاتمة تكون ما بین 3 أو 5 أسطر ولا داعي لأن تنتھي بتساؤلات .
مادة الجغرافیا :
الجزء الأول ( 6 نقاط ) :
1 - قد یكون السؤال عن المصطلحات :
یتم شرح المصطلح باختصار شدید (قد لا یتعدى سطرین) بحیث تركز على المعنى الاصطلاحي الجغرافي أو الاقتصادي ولیس اللغوي 
واذا أعطیت لك المصطلحات في سیاق سند أو وثیقة ما فاربط شرحھا بفقرتھا وبصاحبھا .
2 - قد یكون السؤال تحدیدا على الخریطة :
ھنا على التلمیذ التوقیع على الخریطة المرفقة اجابة المطلوب بدقة , واستخدام الرموز أو الألوان وجعلھا مفتاحا للخریطة , وینبغي أن 
تسمي عناصر المفتاح بدقة ثم في نھایة الخریطة تضع لھا العنوان المناسب .
3 - قد یكون المطلوب شكلا أو رسما بیانیا :
اذا كان المطلوب منحنى أو اعمدة بیانیة أو مدرجات تكراریة : 
- ترسم نصف معلم متعامد متجانس وتقسم محوري الفواصل والتراتیب الى تدریجات محددة وفقا للمقیاس المعطى .
- اذا كانت القیم بالسنوات فضعھا دائما على المحور الأفقي ( في المنحنى والأعمدة والمدرجات ) .
- اذا كانت القیم بالدول أو المنتجات أیضا توضع على المحور الأفقي ( في الأعمدة ) .
- اذا كانت القیم بالنسب أو معطیات احصائیة كالأسعار أو كمیة كالأطنان فتضعھا على المحور العمودي .
المنحنى البیاني : خط مستمر یعبر عن مسار متغیر یتم من خلال الربط بین نقاط الأحداثیات في نصف المعلم المتجانس . 
الأعمدة البیانیة : أشكال بیانیة مستطیلة عمودیا للمقارنة ویكون بین كل عمود مسافة فاصلة وباستخدام المقیاس . 
المدرجات التكراریة : أعمدة احصائیة للمقارنة وللمسار المتغیر وتكون ملتصقة مع بعضھا ( عكس الأعمدة البیانیة ) . 
لا تنسى أن لھذه الرسومات مفتاحھا وعنوانھا ومقیاسھا الخطي والوحدات التي توضع في نھایة محاورھا . 
اذا كان المطلوب دائرة نسبیة : 
. ( 100 / 360 x - اذا أعطیت لك النسب المئویة حولھا الى درجات ( مثلا تحویل 15 % من خلال : س = 15
. ( 360 / 100 x - اذا أعطیت لك الدرجات فحولھا الى نسب مئویة ( مثلا تحویل 20 ° من خلال : ع = 20
- تبدأ الدائرة برسم نصف القطر المعطى ومن خلالھ ترسم أجزاء الدائرة وفق الدرجات الموجودة باستخدام المنقلة .
- تضع على تلك الأجزاء النسب المئویة الموجودة وتقوم بتلوینھا أو تسمیتھا ( مفتاح الدائرة ) .
- لا تنسى أن للدائرة مفتاحھا وعنوانھا و ینبغي أن تتقید بنصف القطر المعطى فھو مقیاسھا .
4 - قد یكون المطلوب التعلیق على شكل أو جدول :
تعرف أولا بالوثیقة جغرافیة أو اقتصادیة أو سكانیة أو غیر ذلك وتبرز عنوانھا أو فكرتھا الرئیسیة واطارھا الزمني والمكاني و 
باختصار شدید ( في سطرین أو ثلاثة ) .
في التعلیق قد تستنتج ( ملاحظات أو تقسم الرسم الى مراحل أو تضع تساؤلات وتجیب عنھا ) , وتدعم تعلیقك بمعطیات وبیانات 
الجدول أو الرسم مع التبریر لكل ملاحظة أو مرحلة بمعلوماتك المكتسبة ( الأسباب , المظاھر , الأمثلة ...الخ) من التاریخ أو الجغرافیا
تنھي تعلیقك باستنتاج أو خاتمة مختصرة ( دون الاشارة الیھا وقد لا تتعدى سطرین ) . 
5 - قد یكون السؤال مرتبطا بالسندات :
مثلا یسأل التلمیذ انطلاقا من السند فقط اذن علیھ أن یستخرج الاجابة من السند فقط , أو یطلب من التلمیذ التعلیق على قول أو عبارة 
اذن فالاجابة تكون بمناقشة تلك العبارة في صحتھا أو خطأھا أو استنتاج ملاحظات موجزة والتبریر یكون من مكتسباتك القبلیة .
الجزء الثاني ( 4 نقاط ) :
لك الخیارات التالیة : مدخل تمھیدي , أو نبذة تعریفیة أو تاریخیة أو جغرافیة , التعریف بالوثیقة أو بصاحبھا , المھم لا ینبغي علیك أن 
تجیب عن أي سؤال من الموضوع في المقدمة فمثلا لو كان من الأسئلة أن تقدم تعریفا بمصطلح فلا تجعل التعریف في المقدمة , ولا ینبغي
أن تقل المقدمة عن 3 أسطر ولا تتعدى 5 أسطر , وتنتھي بتساؤلات أو جملة تربطك بالموضوع .
قد تكون طریقة الاجابة من خلال فقرة أو على شكل عناصر وعناوین فرعیة , ومن الأحسن أن تتبع ما یلي : 
قم بتحویل أسئلة الموضوع الى عناوین رئیسیة وربما حتى عناوین فرعیة وتجیب علیھا بشكل مرتب ومنظم . 
بعض الأسئلة اجابتھا تكون على شكل عناصر مرتبة مثل ذكر الأسباب أو النتائج ویستحسن أن تذكر 4 عناصر فھي تكفي . 
بعض الأسئلة اجابتھا تكون على شكل فقرة موجزة مثل تعریف مصطلح أو ذكر رأي وموقف أو شرح ما . 
في اجاباتك علیك أن تدعمھا ببعض الشروحات والأمثلة والمعطیات الاحصائیة من مكتسباتك القبلیة . 
عند الانتھاء من اجابة أي سؤال ورغبتك في الانتقال الى السؤال الموالي فمن الأحسن أن تربط بجملة مفیدة ما بین الاجابتین . 
لك الخیارات التالیة : خلاصة للموضوع , أو استنتاج ما , أو ابداء رأیك ونظرتك , أو اقتراح ما . على ألا تكون ھذه الخیارات اجابة لأي 
سؤال قد طرح في الموضوع وأیضا الخاتمة تكون ما بین 3 أو 5 أسطر ولا داعي لأن تنتھي بتساؤلات .
عز وجل وطبق ھذه الحكمة العظیمة : 􀍿 لا تنسى فھم السؤال جیدا والتقید بھ والاستعانة با
يقول ديكارت " قم بتقسيم كل صعوبة إلى أكبر قدر ممكن من الأجزاء لحلها ".
أو عبر الھاتف : 0666134854 فقط رحمة الوالدین tahiri82@yahoo.com : لاقتراحاتكم واثراء مواضیع الاستاذ طھیري.ع الاتصال
ملاحظة :
الموضوع منقول فشكرا للكاتب ولا تنسوه وتنسونا في دعائكم .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

نحو البكالوريا:التحويلات في الفيزياء.

التحويلات في الفيزياء. تعتبر مادة العلوم الفيزيائية من اهم المواد لدى الشعب العلمية وهذا لارتفاع معاملها حيث بحصولك على نقاط جيدة بها يرتفع معدلك العام في شهادة البكالوريا ان شاء الله ولكن العديد من التلاميذ يفاجئون بحصولهم على نقاط عكس توقعاتهم وهذا بالرغم من ان اجابتهم صحيحة  كيف ذلك,؟      هذا بسبب نسيانهم تحويل الوحدات  ولهذا جئناكم اليوم بملخص تحويل الوحدات في مادة العلوم الفيزيائية  وهو كالتالي: وفي اخير هذا رابط تحميل ملف التحويلات pdf  اضغط هنا للتحميل https://gulfupload.com/xro39bv33vag ملاحظة :كيفية التحميل من مركز الخليج  https://baccdz.blogspot.com/2018/11/blog-post_87.html

نحو البكالوريا :كيفية التحميل من موقع مركز الخليج

نحو البكالوريا :كيفية التحميل من موقع مركز الخليج لتحميل الموضوعات والملخصات من مركز الخليج للتحميل نتبع مايلي : 1-ننتظر انتهاء العد التنازلي  2-نضغط على انشاء رابط التحميل  3-نلاحظ بدأ تحميل الملف تلقائيا